إعداد ورقة علمية

 

من الضروري التعرف على كيف يمكن إعداد ورقة علمية ، فمن المهم للباحث العلمي أو الطلاب معرفة أهمية الورقة العلمية والبحثية في تقدم العلوم المتنوعة والمختلفة .

الورقة العلمية :

هي دراسة علمية يقوم بها الباحث العلمي لتحقيق هدفه ، والذي قد يكون التعرف واكتشاف أمور جديدة ، أو قد يكون إثبات لصحة نظرية علمية سابقة أو العمل على نقد نظرية ، أو يكون التوسع في دراسات سابقة أو إضافة بعض العناصر الجديدة عليها، ونظرا لاهمية الوقة العلمية فقد تم وضع العديد من الشروط التي تتعلق بكيفية كتابتها، ويجب على الباحث أن يتقيد بهذه الشروط أثناء كتابتها.

ما هي عناصر الورقة العلمية:

لمعرقة كيفية كتابة ورقة علمية، يحتاج الباحث إلى الالتزام ببعض العناصر التي تقوم عليها كتابة الورقة العلمية، كما يجب علية تجنب المصطلحات الغامضة التي يصعب فهمها، وأن يتجنب الاختصارات، ومن هنا لا بد من الاشارة للباحث الذي يرغب في نشر ورقته العلمية في إحدي المجلات العلمية، أن معظم هذه المجلات تشترط عند كتابة ورقة بحثية أن تكتب بصيغة مبني للمعلوم، وبالتالي سوف نوضح لكم الشروط التي يجب توافرها عند كتابة ورقة علمية:

  • العنوان:

يجب على الباحث العلمي أن يختار عنوان يتناسب مع الورقة العلمية ، وأن يكون يوضح موضوع الورقة، كما ينبغي أن يكون عنوان سهل وبسيط وكلماته قصيرة ومفهومة .

  • اسم مؤلف الورقة العلمية:

أن يتم ذكر اسم من قام بالدراسة كباحث رئيسي فيها.

  • استخدام بعض الكلمات المفتاحية:

من الضروري أن يحرص الباحث على استخدام بعض الكلمات المفتاحية داخل ورقته العلمية، بهذا سوف يجعل القارئ قادرا على البحث عن الورقة العلمية وإيجادها بسهولة.

  • كتابة الملخص:

يعتبر الملخص من العناصر المهمة التي من خلالها يتسطيع القارئ أن يتعرف على الورقة العلمية التي تم إعدادها من قبل الباحث العلمي، وهذا الملخص سيكون العنصر التشويقي الذي قد يشجع القارئ على الاستمرار في قراءة الورقة البحثية أو عدم مواصلة قراءتها، ولذلك يحرص الباحث أن يستخدم الكلمات المفهومة والسهلة  والتي من خلالها يكثف معلومات ورقته العلمية.

  • موارد الورقة ونتائجها:

التي من خلالها يتم ذكر الدراسات السابقة التي استفاد منها الباحث أثناء كتابة الورقه البحثية، وهذا ما سيستفيد منه العديد من الباحثون، حيث يمكنهم بكل سهوله العودة إلى المراجع والحصول على المعلومات المفيدة بالابحاث الجديدة.

  • عرض النتائج:

من خلال هذا العنصر داخل الورقة البحثية يتم عرض النتائج التي تم التوصل إليها عند كتابة البحث العلمي.

يقوم الباحث بإجراء المقارنات الخاصة بين نتائج هذه الدراسة وما توصل إليه الباحث من نتائج الابحاث والدراسات السابقة.

  • توثيق المصادر والمراجع:

يعتبر توثيق المصادر والمراجع عنصر أساسي في أي دراسة علمية، فمن خلال التوثيق نضمن الامانة العلمية، وعدم وجود سرقة أدبية في الدراسة العلمية.