خدمة تصميم أدوات الدراسة

تعد خدمة تصميم أدوات الدراسة هي خدمة يقدمها الباحثون لحل مشاكل البحث وتقديم إجابات على استفساراتهم ومن ثم التوصل إلى استنتاجات منطقية للمشكلة في ضوء الغرض من الدراسة.

في معظم الأحيان، تحدد الطريقة التي يستخدمها الباحث لتحقيق أهداف الدراسة، لاختيار الأداة الأفضل، مثل المنهج الوصفي، حيث يستخدم الباحث المقابلة كأداة لجمع البيانات، مقابل المنهج التحليلي، ويستخدم الباحث المقابلة، ويستخدم الاستبيان كأداة لجمع البيانات، أو المنهج التجريبي، ويقوم الباحث بجمع البيانات من أدوات متعددة لتحقيق أهداف الدراسة.

تتضمن الطريقة المستخدمة لتصميم أداة الدراسة إعادة النظر في الدراسات السابقة التي يمكن مقارنتها بتلك المعنية، وهذا يعود بالنفع على للباحث لأنه يتيح لهم الاستفادة من كيفية تصميم أداة الدراسة، وكيف تم تقديمها وتقسيمها إلى أقسام بناءً على محتويات الدراسة، وكيف روى الباحث العبارات، وكيف استخدم الباحث المقياس جمع البيانات.

من الأهمية يستخدم الباحث مصطلحات بسيطة وواضحة، لتجنب أي أخطاء أو غموض قد يكون من الصعب على الباحث فهمه واستيعابه، وتحرص شركة رسالتي للخدمات التعليمية على التأكد من صدق الأداة المستخدمة في الدراسة وإجراء المزيد من التعديلات التي نتجت عن التحكيم على أيدي نخبة من المتخصصين في مجال الخدمات التعليمية.

:يتم تصنف الأدوات التالية من قبل الخبراء في شركة رسالتي للخدمات التعليمية على أنها من أهم أدوات الدراسة

أولاً: المقابلة

.هي محادثة بين الباحث والعينة التي يختارها، من أجل جمع البيانات التي يحتاجها للرد على أسئلة البحث

:ثانيا: بطاقة الملاحظة

يتم إنجازه من خلال قيام الباحث أولاً بمشاهدة أو ملاحظة ظاهرة معينة، والتي غالبًا ما تكون موضوع تحدي الدراسة، ثم توثيق ملاحظاته والسلوكيات التي لاحظها بخصوص تلك الظاهرة

:ثالثا: الاستبانة

.يتم طرح سلسلة من الأسئلة، ويتم جمع الردود، للتأكد من وجهات النظر المختلفة حول موضوع معين

 رابعا: البرامج التدريبية.

خامسا: المتطلبات الموحدة