عناصر البحث العلمي

يجب أن يكون لموضوع  البحث أو الأطروحة العلمية هيكل واضح، ويبدأ بدراسة الباحث للمشكلة التي سيدرسها، وهذا يعتمد على تفضيلاته الشخصية في البداية، ومدى قدرته على الإبداع، وما تم ذكره قد يكون المحددات الأكاديمية المثالية، ومع ذلك، فإن هذا لا ينفي وجود عوامل أخرى يعترف بها الواقع العملي وتلعب دورًا في تحديد موضوع معين دون غيرها مثل، ملاءمة البحث للجدول الزمني الذي تلتزم به جهات الدراسة لإكمال المهمة، وفي ضوء الدليل الجامعي الخاص بجهة الدراسات العليا، ويبدأ الباحث في التنفيذ العملي عند الموافقة على الخطة، وهو ما تنصبُّ عليه فقرات مقالنا عناصر البحث العلمي بالترتيب.

:ما هي عناصر البحث العلمي

  • :عنوان البحث

بداية من كتابة خطة البحث العلمي يختار الباحث عنوان الدراسة، الموضوع الذي يتناوله العنوان، وكمية الكلمات التي يحتوي عليها، ووضوح المفردات التي يستخدمها كلها عوامل حاسمة.

  • :صفحة الإهداء

على الرغم من أننا غير متأكدين من الأصول الدقيقة لقواعد الاهتداءات والتفاني في البحث العلمي، إلا أنه من الممارسات الجيدة الاعتراف بامتنان والدي الباحث أو زوجته أو أخواته في فقرة لا علاقة لها بموضوع البحث أو مبرراته.

  •  :صفحة الشكر والتقدير

وتهدف صفحة الشكر والتقدير إلى مدى امتنان الباحث للدكاترة والمشرفين ممن قدموا النصائح والإرشادات للباحث.

  • :ملخص الدراسة

هو القسم الذي يناقش فيه الباحث محتويات الدراسة في ضوء ملخص لنتائج البحث الرئيسية وتوقعاته لتلك النتائج، وتحتوي كل صفحة باللغة العربية وصفحة باللغة الإنجليزية على ملخص الدراسة.

  • :المقدمة وعناصرها

والتي تشمل كل من العناصر التالية: مقدمة تحتوي على ملخص عن موضوع الدراسة-مشكلة الدراسة-أهداف الدراسة-أهمية الدراسة-مصطلحات الدراسة-عينة الدراسة-أدوات الدراسة – أدوات البحث-منهج الدراسة-تساؤلات وفرضيات الدراسة- محددات الدراسة

:الإطار النظري ومكوناته

يعتبر جزء الإطار النظري هو الجزء الأكبر من حيث عدد الصفحات في الرسائل العلمية، والذي يتم تقسيمة إلى أبواب وتقسم إلى فصول ويتم تقسيمها إلى مباحث ومطالب

  • :الخاتمة

.ويتضمن جزء الخاتمة – توصيات الدراسة – نتائج الدراسة

  • :مراجع البحث

يتم تدوين مراجع البحث أبجديا في قائمة، ويستخدم الباحث أنظمة مختلفة مثل: APA أو MLA

  • :المرفقات

.ويحتوي ذلك الجزء على الرسوم أو الجداول التي يتضمنها موضوع الدراسة